رياضاوي

من غابة الإسمنت .. الرياض

Living in Riyadh

السبت، شوال 24، 1426

زود(ن) على هم الليالي زغاغيل


اولا وقبل كل شيء .. لعن الله مدينة الظلام





ثانياً أعتذر على العنوان لكنه مثل شعبي مشهور ينطبق على الحالة التي اعيش فيها الآن وهو بنفس معنى المثل القائل: المصائب لا تأتي فرادى


فبعد الرجوع من السفر ... انهالت علي المشاغل والمشاكل والهموم والسموم دفعة واحدة ... اليوم يومي الأول في العمل بعد الإجازة .. شهر كامل لم ار فيه مكتبي الغير عزيز .. والجامعة لم ازورها ولم ازور منتدياتها ولا موقعها لمدة شهر كامل ... والوجوه والشوارع السعودية لم اراها لمدة ثلاثة اسابيع ..

في العمل ..انصدمت بكمية الاعمال التي يجب علي ان انجزها هذا الاسبوع .. قررت البدء فيها من يوم الغد ... عموما سار كل شيء على مايرام لأنه اليوم الاول .. معظمه ذهب في السلام على هذا الزميل وذاك ...

رجعت للبيت بعد العصر .. جلست قليلا وابتدأت مشوار انهاء تقارير الجامعة ... الحمدلله انهيت ثلاثة ارباع التقرير الأول الذي ينتهي موعد تسليمه غدا الساعة الحادية عشرة مساءا و59 دقيقة :) قررت عدم الدخول إلى الانترنت إلى بعد الإنتهاء من جزء كبير من التقرير الاول لتغيير الجو وزيارة مدونتي وباقي المدونات وكذلك منتدى الجامعة للإستفادة من مساعدة الزملاء في حل بعض الفقرات في التقرير ... عندما انتهيت من النقطة التي حددتها للتوقف عن الكتابة في التقرير ... دخلت على الانترنت .. وقمت بزيارة مدونتي فوجدتها محجوبة من قبل مدينة الملك عبدالعزيز لل"علوم" وال"تقنية".. وقلت يادي النيلة المهببة ...حاولت ان اتذكر ما كتبته في المدونة ... هل كتبت ما يسيء للدولة؟!! هل كتبت ما يسيء للدين؟!! هل كتبت ما يسيء لأي احد؟؟!! لم اتذكر اني كتبت اي شيء من هذا القبيل ... قمت بزيارة باقي المدونات الصديقة فوجدت نفس الشي حاصل لهم .. فقد قامت مدينة الظلام بحجب موقع بلوقسبوت مجدداً ... يبدو ان نفس الغبي الذي حجب الموقع قبل شهرين تقريبا عاد ليزاول هوايته الغبية مجدداً ... ايييه زود على هم الليالي زغاغيل فعلاً ... يعني لايكفي ما انا فيه حتى يأتي ليطينها غبي من مدينة الظلام

الآن اكتب هذه المدونة ولن استطيع قراءتها حتى يتكرم علينا الغبي برفع الحجب ... هذا إن تكرم

تحياتي

الخميس، شوال 22، 1426

عُدنا والعود "اقرفُ" !؟

عدت مساء امس من الفلبين بعد ان قضيت فيها ثلاثة اسابيع متنقلا بين جزرها الرائعة.. ولله الحمد كانت رحلة موفقة استمتعت بكل ثانية فيها،هذا يعود بشكل اساسي لعمل مهم قمت به فور وصولي للفلبين ... وهو عمل فورمات مؤقت لذاكرة عقلي ..نسيت كل همومي ومشاكلي ومشاغلي ...وعشت حياة شبه جديدة هناك

وصلت لمدينتي الحبيبة الرياض ... بعد توقف الطائرة وقبل خروجي منها قمت بتشغيل الهاتف الجوال ووصلتني رسالة من احد الاقارب تدعوني لحضور حفل زواج اخته غدا ... قلت لنفسي ياليتني اجلت المجيء يوما واحدا لأفلت من هذه الدعوة.. بعد ان خرجنا من الطائرة وبعد الدخول لصالة المطار ... اشار صاحبي لمجموعة من العسكر واقفين امام الممر المؤدي إلى الصالة وقال " تبي تعرف وش النعمة اللي عشناها لمدة ثلاثة اسابيع؟ وتبي تعرف القرف اللي ينتظرك ... شوف الكآبه اللي على وجيههم" وفعلا هذا ماحصل ...فقد استقبلني موظف الجمارك بوجه عبوساً قمطريرا بعكس الإبتسامة الجميلة التي ودعتني بها موظفة الجمارك في مطار مانيلا!! ثم استقبلتني شوراع الرياض بحادث شنيع شاهدته في طريق المطار!! تلك الحوادث التي نسيت شكلها بعد انقطاع ثلاثة اسابيع لم ارى فيها جادثا واحدا على الرغم من كثرة السيارات في مانيلا ...

عدنا إلى الغلقة والهم ... الجامعة .. العمل .. شوارع الرياض وزحمة سياراتها ... تنظرني الآن ثلاثة تقارير لثلاثة مواد بالجامعة لم اكتب فيها حرف واحد .. وتواريخ تسليمها الاسبوع المقبل ... بالإضافة إلى الأعمال المتراكمة التي تنتظرني على سطح المكتب ... في العمل

سأحاول من غدا البدء في كتابة التقارير والواجبات الخاصة بالجامعة وبعد ان انتهي سأكتب تفاصيل رحلتي إلى الفلبين وجزرها الجميلة
تحياتي

السبت، شوال 03، 1426

بُكرا السفر بُكرا

غدا بمشيئة الله سأسافر لقضاء الإجازة في شرق آسيا ..سأمكث هناك ثلاثة اسابيع .. سأشتاق لكم وللمدونة ...سأحاول الكتابة إن سنحت لي الفرصة من هناك ... إلى ذلك الحين استودعكم الله
رياضاوي

الجمعة، شوال 02، 1426

مسلسل الحور العين ... السعوديين متطرفين ... والسوريين اقدع ناس !

تابعت مسلسل الحور العين الذي يحكي عن حادثة تفجير مجمع المحيا في مدينة الرياض عام 2003 ... تابعته من البدايةإلى النهاية ولم تفوتني سوى حلقة واحدة ... ومن وجهة نظري .. اراه مسلسل فاشل نسبياً!! اخذ هالة اعلامية لا مثيل لها ... ولا يستحقها ابداً ... وبعد قراءة تعليق نجدت انزور مخرج المسلسل عرفت سبب فشل المسلسل ... فهو يرى ان اي شخص ينتقد المسلسل فهو إرهابي إلا ربع - كما قال - اي مسلسل لا بد له من انتقادات ولكن كون مخرج المسلسل لا يتقبل اي انتقاد ... وينعت المخالفين له بالإرهابيين فهو بالتاكيد لا يستحق الإحترام!

إن ما دفعني لمتابعة احداث هذا المسلسل هو معرفة الصورة التي يعكسها هذا المسلسل لواقع المجتمع السعودي ... فكون المسلسل "بيسد اون ترو ستوري" اي مبني على قصة او حادثة حقيقية وهي حادثة تفجير مجمع المحيا .. سيعطي المسلسل زخم اكبر وهو ما استغله المخرج بشكل بشع ...و جشع! ... فما الصورة التي عكسها المسلسل؟ .. انها - من وجهة نظري - كما يلي:

المجتمع السعودي:

سيطرة الأجانب على جميع مناصب الشركات والجامعات ... فالدكتور مصري وطلابه سوريين ..ولا وجود للسعوديين سوى واحد او اثنين لا نرى إلا صورهم من الخلف في القاعات
وهذا عكس الواقع

في الشركات السعودية.. كل من يعمل فيها غير سعوديين

صاحب الشركة السعودي التي يعمل فيها الاردنيوهو السعودي الوحي تقريبا غير الارهابي الذي تم التسليط الضوء عليه لايهمه سوى الجنس ويريد الزواج بإبنة الاردني الصغيره

الارهابيين جميعهم سعوديين بعكس الواقع الذي يتضح من القائمة والقتلى المطلوبين لدى قوات لاامن التي اوضحت وجود ارهابيين غير سعوديين
الشاب السعودي عبدالرحيم لم يجد عمل بعد التخرج لذا قررالعمل مع الجماعة الارهابية التي تخطط لعمليات داخل السعودية على الرغم من ان صديقه الذي يعمل في شركه حاسب عرض العمل معه في الشركة ولكن عبدالرحيم يفضل الارهاب على العمل ويتدرب على اطلاق النار والخطف والتفجير ثم يقود سيارته ليفجرها في احد المجمعات السكنية في الرياض ولكنه يبدل رأيه في آخر لحظة ويقرر تفجير السيارة في احد الصحاري المحيطة بالرياض !!

الشاب السعودي الاخر شداد اصيب في عملية لقوات الامن يعامل معاملة حسنة من قبل المحقق السعودي .. ومن خلال التحقيق يرى المشاهد مدى العناد والتطرف في شخصية هذا الشاب ومدى كراهيته وتطرفه ضد المجتمع وتكفيره للحكومة وكل من يعمل معها ثم فجأة يغير رأيه ويتوب ويساهم في القبض على افراد خلية ارهابية

في هذا المسلسل تم تجاهل حياة المجتمع السعودي بشكل شبه تام وتم تجاهل جميع النواحي الإيجابيه فيه .. وعلى العكس من ذلك تم التركيز على الجانب السلبي فقط وهو وجود المتطرفين وقتلهم للوافدين العرب ... وعلى الرغم من معاناة الشعب السعودي وتضرره من الارهاب .. فإن هذا المسلسل لم يتطرق لهذه المعاناة سوى معاناة اسرة الارهابي ... مع العلم ان الكثيرين من المدنيين السعوديين قد قتلوا و جرحوا واصيبوا في العمليات الارهابية ...

تلفيق القصص وتغيير الحقائق ...فقد صوروا سكان المجمع العرب بالخوف الدائم .. ومن المعورف ان تفجير مجمع المحيا وقع بعد تفجير ثلاثة مجمعات في شرق الرياض في وقت واحد راح ضحيتها عائلات عربية وسعودية واجنبية ... لكنهم لم يتطرقوا لهذه التفجيرات وتجاهلوها ... وبدلا من ذلك تطرق المسلسل بشكل خفيف لحادثة تفجير مبنى قوات الامن .. على الرغم من انه في الحقيقة وقع بعد تفجير المحيا

في المسلسل تم تصوير مقتل الطفلة السورية (حياة) بسبب سقوط احد الجدران عليها بسبب التفجير ... اما الحقيقة فهو مقتل الطفلة السعودية(وجدان) بعد سقوط جدار منزلها عليها بسبب تفجير مبنى الامن العام القريب من بيتها

اخراج التفجيرات لم يكن بروفشنال ... بدا وكانه اخراج هواة!!

فاكهة المسلسل في رأي هو الممثل مازن الناطور الذي مثل دور الضابط السعودي الذي يحقق مع احد الارهابيين ... فلهجته المضحكة التي كان يعتقد مخرج المسلسل انها احد اللهجات السعودية اكثر ما اثار ضحك المشاهدين السعوديين..‍‍ معقولة لم يجد المخرج سعودي واحد ليمثل دور الضابط سوى مازن الناطور بلهجة بدو الشام المضحكة؟؟
كذلك لهجة الممثليين الذين قاموا بدور العسكر في السجن ... لم يوفق المخرج بإختيارهم ولم يوفقوا هم بإتقان اللهجة

في الجهة المقابلة قام المسلسل بتشويه صورة العائلات العربية القاطنة في المجمع كما يلي:

العائلة اللبنانية:

1- وجود علاقة بين زوجة اللبناني و خطيبها السابق!! ثم تخليها عنه بعد اكتشاف مرض زوجها
2- شغف الزوجة بتجميع الفناجين والبيالات (الإستكانات) واختلاق المشاكل مع زوجها بسببها
3- الزوج اللبناني كان اهتمامه منصب على عمله و يظهر المسلسل تجاهله لإحتياجات زوجته

العائلة الاردنية:

1- اهتمام الزوج او الاب بجمع المال بأي وسيلة حتى وان ادى ذلك لتزويج ابنته الصغيرة الشابة لصاحب الشركة السعودي
2- البنت الاردنية بنت لعوب هدفها التلاعب بمشاعر الشاب السوري ابن جارهم
3- الإبن المراهق شخص همجي .. وفي النهاية يقع فريسة المخدرات ثم ينجو منها بعد محاولة للإنتحار

العائلة السورية الاولى:

عائلة متفاهمة وافضل العوائل التي تعيش في المجمع ... وبسبب التفجير يموتون كلهم ماعدا الام تذهب لمستشفى الامراض النفسية بسبب التفجير

العائلة السورية الثانية:

الزوج انسان همجي ومغرور ولا يوجد لديه اي ذرة انسانية .. يستحقر زوجته ويعيرها بفقر اهلها
الزوجة ضعيفة بدون شخصية وهي من تحكي قصة التفجير

العائلة المصرية

الزوج دكتور في الجامعة ذو اسلوب محترم
الزوجة عاقر .. حسوده وملقوفة و ثرثاره لا تدع اي شاردة في المجمع الا وتدس انفها فيها ... تبحث عن اسرار البيوت الاخرى لتنقل الكلام من بيت لآخر
..

وفي النهاية ... ارغب في معرفة رأي الاخوة ... خصوصا غير السعوديين في الصورة التي رأوها في المجتمع السعودي من خلال المسلسل؟


الخميس، شوال 01، 1426

عيد سعيد وكل "تمرد" وانتم بخير

اولاً كل عام وانتم بخير .. وسعيد اخومبارك .. او عيدكم مبارك .. كله واحد :)

تعرفون ما "ابيخ" شيء في العيد؟ ... ابيخ مافي العيد انه تطلع الشمس وانت شبه مواصل!! ... يعني لم تنم الا ساعتين! فالنظام في رمضان وخصوصا مع الاجازة يكون مقلوب عاليه سافله .. تحول النهار إلى ليل .. والليل إلى نهار... وعندما يظهر هلال شوال فجأة ومع إعلان إكتمال شهر رمضان ... من الصعوبة بمكان .. وزمان .. انك تعيد النظام لسابق عهده ... بين عشية وضحاها !

حاولت ان انام ... تقلبت في الفراش لمدة طويلة غفوت قليلاً قبيل اذان الفجر ... وصحوت على محاولات الوالدة الله يحفظها لإيقاضي لصلاة الفجر ثم صلاة العيد ولكن محاولاتها باءت بالفشل الساعة تقريباً السابعة والنصف استيقضت ... اخذت دش دافي نزلت سلمت على الوالده والوالد وبقية الاخوة والاخوات

عادتنا السنوية ... تحتم علينا التوجه في كل عام لأحد الاستراحات والإجتماع مع بقية الأسرة (وهم ابناء الأعمام وابناء ابناء الأعمام .. إلى الجد العاشر طعش) ... لكننا كسرناهذه العادة انا وبعض اخوتي و بعض ابناء عمومتي الشباب ... فقد قررنا التمرد و إعلان العصيان المدني :) .. قررنا هذه السنة مقاطعة هذا الإجتماع بسبب سيطرة اقاربنا المتدينين - الله يهديهم - على فعاليات هذا الإجتماع وعدم اتاحة الفرصة لغيرهم للمشاركة في تنظيم هذه الفعاليات .. مثلا يأتون بشيخ يحدث رغم امتعاض الكثيرين من تحويل هذه المناسبة الإجتماعية لمناسبة دينية وعظية ... توزيع الاشرطة الدينية ... عدم السماح بالإحتفال بالعيد بضرب الدفوف و الرقص الشعبي وعندما يحاول بعض الشباب الترفيه بلعب البلوت يتسابق المتدينيين لإلقاء النصائح ... وكذلك عند محاولة البعض مشاهدة التلفزيون

لذا قررنا عمل اجتماع شبابي آخر وولكن في الليل ... وشياب الاسرة سنقوم بالسلام عليهم تباعاً كلن في بيته ... وتمت دعوة بعض المتدينين بشرط عدم المشاركة في تنظيم فعاليات الإجتماع وعدم الاعتراض على اي فعالية حتى لو احضرنا راقصة "ياحسرة" ههه

اكثر شيء استفدته من عدم الذهاب لهذا الإجتماع ... هو عدم اصابتي بشد عضلي في الفك والخدود كالمعتاد !! ففي كل سنة وبعد انتهاء الإجتماع الذي يمتد من الساعة التاسعة صباحا تقريبا إلى صلاة العصر ... ارجع للبيت وفكي وخدودي قد اصابها شد عضلي بسبب الابتسام و معانقة و تبويس اكثر من خمسمائة نفس هم افراد الاسرة الذكور !

الآن سأخلد إلى النوم وكلي شوق لإجتماع الليلة ...

فوتكم بعافية

الثلاثاء، رمضان 29، 1426

إعتذار وتوضيح

أعتذر لجميع من كان يحاول التعليق في المدونة منذ اسبوع تقريباً ولم يحالفه الحظ، فقد عملت بعض التغييرات في إعدادات التعليقات ..فبعد نصحية الأخ احمد بتفعيل خاصية الكلمات قبل التعليق لتجنب السبام قمت بالتعبث في الإعدادات وبدلاً من ان أقصر التعليقات على مشتركي بلوقر قمت ـ بخطأ غير مقصود ـ بقصر التعليقات على المشتركين في مدونتي فقط وهم (انا) فقط .حقيقةً استغربت غياب التعليقات منذ اسبوع تقريباً إلى ان نبهني الأخ ماشي صح في مدونته .. فشكرا له :)

الآن قمت بفتح باب التعليقات للجميع على مصراعيه :).. مشتركي البلوقر و غير المشتركين

اعتذر مرة اخرى

تحياتي

براءة الأطفال !

اليوم كنت جالس مع اخي الصغير (8 سنوات) وكانت قناة الجزيرة تتكلم عن تصريحات نجاد الرئيس الإيراني التي قال فيها ان إسرائيل يجب ان تمحى من الخارطة! لما سمع اخي هذه التصريحات قال طيب واذا مسحوها من الخريطة .. هل سيرتاح الفلسطينيين من شرها؟ قلت بلتأكيد لا.. هذا مجرد تصريح بعيد عن الواقع .. مثل ما كان العرب قبل ثلاثين سنة يقولون اننا سنرمي اليهود في البحر وإلى الآن واليهود مسيطرين على فلسطين ..قال اخي .. المفروض ان العرب ماقالوا انهم سيرمونهم في البحر ..المفروض فاجئوهم ورموهم بدون تفاهم لأن اليهود اكيد لما سمعو التصريحات هذي راحوا وتعلموا السباحة عشان اذا رموهم في البحر يرجعون مره ثانية
:)